بحث

أفضل 9 طرق للحصول على عقد عمل بالخارج

تم التحديث: 28 ديسمبر 2020

أصعب شيء في الحصول على وظائف بالخارج إن لم يكن لديك جنسية أو إقامة في الدولة التي تبحث فيها عن فرصة عمل بالتأكيد، هو الحصول على تصريح عمل بالخارج، ولكن لا تيأس، فهناك بعض الشركات متعددة الجنسيات تساهم في منح الأفراد عقود عمل بالخارج أو تصاريح عمل قبل حتى أن يتركوا دولتهم، ولكن الكيفية دائماً تكمن في السبيل الأمثل لعمل بحث عن فرص عمل بالخارج بالطريقة الأصح وفي المكان الأنسب.


هنا سوف نذكر خلاصة مجهود العديد ممن سافروا للعمل في اوروبا أو إلى دول عربية أخرى وسوف نذكر النصائح التي وفروا من خلالها لأنفسهم فرص عمل بالخارج.



1- ابحث في محركات بحث التوظيف لا في مواقع التوظيف


قد يتعجب البعض من أن هناك فرق بين مواقع التوظيف ومحركات بحث التوظيف. الفرق ببساطة يكمن في أن مواقع التوظيف تستضيف إعلانات الشركات، أما محركات بحث التوظيف تستضيف مواقع التوظيف ذاتها شاملة جميع إعلانات الشركات داخل تلك المواقع.



بالتالي تقدم مواقع التوظيف في الأغلب عدد محدود من الوظائف مقارنتاً بمحركات بحث التوظيف الأكثر شمولاً.


تلك هي بعض محركات بحث التوظيف التي ننصحك باللجؤ إليها:

موقع Jobs In Network أحد أفضل وأقوى محركات البحث التي لا يعلمها الكثيرون.

موقع Indeed وهو أحد أشهر محركات البحث عن وظائف بالخارج في العالم.

موقع Monster أحد أشهر المواقع في العالم وأكثرهم احتواءً على وظائف متنوعة.

موقع EuroJobs أحد أشهر المواقع المتخصصة في البحث عن وظائف في أوروبا.

موقع Bayt أحد أشهر المواقع المتخصصة في البحث عن وظائف بالخارج أو داخل العالم العربي بالتحديد.

موقع LinkedIn الشهير، والمحسوب على مواقع التواصل الاجتماعي ولكن في نطاق أصحاب الأعمال والباحثين عن فرص عمل.


2- ابحث عن عقود عمل بالخارج في الدول الصحيحة


كثيرون ممن سافروا إلى دول عربية ينصحون بالبحث عن وظائف في الامارات أو بالتحديد عن وظائف في دبي، وظائف في الكويت، وظائف في السعودية، ثم وظائف في قطر، ويفضلون تلك الدول عن بقية الدول العربية وحتى الغير عربية، وذلك لعدة أسباب في رأيهم:

الطريق الأول هو الدول العربية

1- الانتقال من ثقافة عربية إلى أخرى لن يعرضك إلى صدمة ثقافية حادة، وسوف يكون من السهل لأغلب العرب الباحثون عن فرص عمل بالخارج التعامل والتفاهم مع أمثالهم من العرب.


2- الرواتب في تلك الدول هي الأعلى بين جميع الدول العربية، وأعلى حتى من الرواتب في أغلب دول العالم.


3- الحصول على عقود عمل بالدول العربية بشكل عام سهل مقارنتاً بالدول الأوروبية وبأغلب دول العالم الغير عربية.


4- وجود وظائف خالية أو وظائف شاغرة للعرب في الدول سالفة الذكر أكثر بكثير من الموجودة في الدول الأوروبية.


الطريق الثاني هو الدول الأوروبية

عند البحث عن فرص عمل في الدول الأوروبية يفضل أن تبحث عن وظائف في ألمانيا، فرنسا، إيرلندا، هولندا، بولندا، اليونان والمجر وذلك لعدة أسباب:


1- تلك الدول بالتحديد توفر فرص عمل إلى العرب أكثر من غيرها من الدول الأوروبية.


2- الدول سالفة الذكر تسهل إجراءات منح عقود عمل إلى العرب مقارنتاً ببقية الدول الأوروبية.


3- جميع تلك الدول تابعة للاتحاد الأوروبي ودول الشنجن، والعمل في أحد تلك الدول سوف يسهل عليك التحرك بين أغلب دول أوروبا ويمنحك فرصة البحث والحصول على تصريح عمل مرة أخرى بعد سفرك في دول أوروبية أخرى حتى وإن كانت تلك الدول من الصعب العمل بها.


دول أخرى

هناك أيضاً دول أخرى بعيداً عن الدول العربية والاوروبية تمنح تصاريح عمل لمن يرغب في العمل لديها مثل كندا، أستراليا، نيوزيلندا، سنغافورة وتتميز أيضاً تلك الدول بالآتي:


1- جميع تلك الدول يتحدث سكانها باللغة الإنجليزية، واحدة من أسهل اللغات الممكن تعلمها وإتقانها.


2- الأجور في تلك الدول مصنفة ضمن أعلى الأجور التي يتقاضاها الموظفين حول العالم.


3- هناك عجز في العمالة بتلك الدول في بعض التخصصات، ربما يكون تخصصك من ضمنهم.



3- تقدَّم على وظائف بالخارج أنت وأصدقائك


عدد الوظائف بالخارج قد يصل إلى الآلاف في الكثير من المجالات، علاوة على كون طلبات العمل تلك تُنشَر بشكل يومي، فأن كنت وحدك لن يكون من السهل عليك حصر ومعرفة كل الوظائف المتاحة بالخارج والأنسب لك منهم حول العالم.


فإن كان لديك صديق أو أكثر وكنتم تنوون السفر للعمل بالخارج في ذات المجال، والتقدم على ذات الوظائف، فأول شيء يمكنك الاستفادة منه ان تقسموا عملية البحث عن وظائف بالخارج حسب الدول، وأن يتولى كل شخص منكم مهمة البحث عن وظائف في دول معينة ومن ثم مراسلة بعضكم البعض والتقدم على فرص العمل التي وجدها كل شخص في كل دولة.


ثاني شيء سيفيدك للغاية وتم اللجوء إليه من قبل الكثيرين وساهم في منح الكثيرين عقود عمل بالخارج، هو أن في حال وفق الشخصين وتم تحديد موعد مقابلة لهم عبر أي وسيلة سواء كانت تلك الوسيلة سكايب Skype أو غيرها، يمكن للشخص الأول إطلاع الآخر بالأسئلة التي سئلت حتى يستعد إليها الشخص الثاني بشكل أكبر ويزيد بذلك من فرصته في ان يقبل لتلك الوظيفة. نعم، الأمر في حاجة إلى بعض الإيثار.



4- نظم يوماً أسبوعياً لتتقدم فيه على وظائف بالخارج


التقدم على وظائف بالخارج بشكل عشوائي على مدار الشهر أو الأسبوع قد يُوقِع الشخص في خطأ التقدم على ذات الوظيفة مرتين قبل حتى أن تطلع تلك الشركة على السيرة الذاتية للفرد، مما يجعلهم يرفضون المتقدم بشكل مباشر، علاوة على أن بذلك يهدر المتقدم المزيد من الوقت بسبب تقدمه على ذات الوظيفة مرتين.


تخصيص يوم أسبوعياً لمراسلة الشركات الناشرة لإعلانات توظيف مؤخراً، يساعدك على تقليل احتمالية خطأ التقدم على ذات الوظيفة مرتين وتوفير وقت ذلك أيضاً.


ملحوظة: يمكنك عرض النتائج لتظهر حسب الأحدث أو اختيار النتائج منذ أسبوع، وذلك لحصر ورصد الوظائف التي لم يسبق لك التقدم عليها من بعد ما تقدمت عليه في الأسبوع الذي سبق ذلك الأسبوع.



5- اشترك في رسائل مواقع التوظيف بالخارج


ما يزيد للغاية من فرصة إيجادك لفرص عمل بالخارج هو ان تشترك في رسائل مواقع البحث عن وظائف بالخارج لكي يراسلوك كلما نُشِرَت وظيفة في ذات مجالك أو وظيفة مرتبطة بكلمة استخدمتها خلال بحثك في ذات الموقع.


تلك الحيلة تخلصك من الانشغال والقلق بشأن كون وظيفة عُرِضَت مع عدم ملاحظتك لها، وتجعل لك الأولوية أيضاً حيث أنها تمنحك فرصة التقدم على فرص عمل بالخارج فور نشرها في الموقع.


يمكنك تفعيل تلك الخدمة في أكثر من موقع توظيف بالخارج لتزيد من فرصة الاضطلاع على أكبر كم من فرص العمل بالخارج في ذات يوم نشرها أو بشكل أسبوعي وذلك حسب الخيارات التي يقدمها كل موقع.