بحث

نصائح لتعلم البرمجة بسهولة

تاريخ التحديث: يناير 1

هل احتاج الى تعلم البرمجة في في هذا القطاع؟ هل ستكون البرمجة مطلوبة في جميع الوظائف في المستقبل ؟ ما هي لغة البرمجة الاكثر مناسبة للتعلم و كيف هي الطريقة الصحيحة لتعلم البرمجة. اسئلة يطرحها العديد و العديد منا و في الوقتنا الحالي من ما يجعل موضوع تعلم البرمجة من اهم المواضيع الممكن التطرق لها في عالم التوظيف و عالم الاعمال.

في هذا المقال سنقوم بعرض اهمية تعلم البرمجة في عالم التوظيف و ما هي الطريقة الصحيحة لتعلم البرمجة. و كذالك نصائح يغفل عنها الكثير من المبتدئين عند البدء بتعلم البرمجة.

لماذا تعلم البرمجة

جملة جميع الاختصاصات و المجالات ستدخل في عالم البرمجة وجميعنا سيتوجب عليه تعلم البرمجة و الا سيفقد كل منا عمله ما هي الا خرافة او صيغة مبالغ فيها لضرورة تعلم البرمجة. نعم ممكن القول انا التكنلوجيا و العولمة ادى الى تطور الكثير من الاعمال الى تكنلوجيا من ما ادى و بشكل كبير زيادة اهمية تعلم البرمجة و لكن هذا لا يعني ضرورة تعلم البرمجة من قبل الجميع. التعبير الصحيح هو ان تطور الكبير و المستمر في التكنلوجيا ادى الى زيادة كبيرة في وظالئف و فرص المبرمجين اكثر من غيرهم و كذالك زيادة ضروروة تعلم البرمجة في الكثير من المجالات و الاعمال.لذالك اذا كنت تسعى من زيادة فرصتك بالحصول على وظيفة مرموقة و بصورة سريعة, او لديك الرغبة في التطوير من مهاراتك و ترقية موقعك في مجال عملك ف تعلم البرمجة (داخل مجالك) يجب ان يكون وحدا من اولى اختياراتك. فالنبداء الان باهم نصائح لتعلم البرمجة بصورة صحيحة :


تحديد مجال البرمجة و اللغة


قبل ان تبدى رحلتك بتعلم البرمجة من المهم معرفة الهدف او الغاية من هذا العمل. معرفة الهدف من تعلم البرمجة يختلف عن معرفة الهدف من تعلم الكثير من الوظائف. عدم وجود هدف واضح في تعلم البرمجة يودي الى ضياع في لغات البرمجة و طريقة التعلم. تختلف لغات البرمجة كما يختلف استخدام كل لغة عن اخرئ. لذالك قبل البدئ بتعلم البرمجة ينصح اخذ نضرة عامة و الرجوع الى الحافز الرئيسي لتعلم البرمجه و تحديد المجال المرغوب العمل فيه.

يفضل أن تتخصص ومن اشهر مجالات البرمجة :

  • برمجة وتصميم الويب.

  • برمجة تطبيقات الموبايل.

  • برمجة تطبيقات سطح المكتب.



نصائح تعلم البرمجة


1- اختيار المصادر الصحيحة

يوجد العديد و العديد من مصادر تعلم البرمجة من ما يجعل المبتدى يتسائل عن المصدر الافضل للسلوك اليه. فالبعض يقصد مراكز التدريب و معاهد التطوير. البعض الاخر يلجاء الى كورسات عبر الانترنيت. من الصعب تحديد مصدر صحيح واحد لاختلاف الميزانية و الوضع لكن ممكن ان نقول لابد من وجود مشرف (monitor) مختص بالبرمجة يشرف ولو اسبوعيا على المبتدى. من اهم المصادر الالكترونية :

  • موقع برمج

  • موقع هرموش

  • منصة رواق

مناصات و مواقع انجليزية :

  • كورسيرا

  • freeCodeCamp

  • موقع Udemy

2- التطبيق العملي

اهم نصيحة ممكن سماعها من مختصي الرمجة للمبتدئين هي التطبيق العملي. حيث من المستحيل اتقان اي لغة برمجة دون تطبيق عملي. لذالك ينصح بالتطبيق العملي المستمر مع متابعة من المشرف او الكورس.


3- التجربة و الخطأ

احدى تقنيات التطبيق العملي في البرمجة وفي تعلم الكثير من المهارات. يظن الكثير ان تجنب الاخطاء في فترة التعلم امر جيد الا انه العكس تمام. تجرة البرمجة و الخطاء طريقة فعالة في استذكار الكود. حاول تجربة اشياء صعبة ولا تخشى الوقع بالخطاء. بعض الاحيان لا تقم بالاستشارة قبل المحاولة مرة ثانية و ثالثة. الوقع في مشكلة و البحث عن الحل طريقة رائعة للتعلم.



4- الكتابة على الورق

تعلم البرمجة يعتمد بشكل كبير على استذكار الرموز و الكود. اكد العديد من مختصي البرمجة على فعالية استخدام تقنية الكتابة على الورق في استذكار الكود كما يسرع من فترة التعلم خصوصا لمن يواجه مشكلة في الاستذكار.


5- لا تتعلم أكثر من لغة في نفس الوقت

قد يكون اكثر الخطاء وقوعا عن تعلم البرمجة و اكبر سبب لتوقف او ضياع المبتدئ عند تعلم البرمجة. حيث مجرد اختيار الصحيح للغة في البداية سيختصر عليك اشهر ربما سنين من الوقت خلال تعلم البرمجة. لذالك ينصح باعطاء الوقت الكافي و الاستشارة في اختيار لغة البرمجة. امكانية تعلم جميع لغات البرمجة و التخصص بها هو امر مستحسل قد لا يعلمه المبتدى.


6- الاستمرار

لا تفرط بالسوال لان البرمجة مجال معقد و يصعب فهمه من البداية. قم بالبحث في محركات البحث, اقرى بعض المقالات و شاهد فديوات على الانرنت. اهم من كل هذا لا تيئس و استمر. قد ياخذ الامر وقتا وهذا لا يعني فشلك بل عليك الصبر و الاستمرار.


قم بالتصفح في مقالتنا وتعرف على فرص وظيفية و تقنيات بسيطة تساعد في الوصول الى وظيفة احلامك. اواطلع على خدماتنا و تواصل معنا للحصول على استشارة من محترفي الموارد البشرية.



كن أول من يعرف الجديد

إشترك في نشرتنا البريدية

راسلنا لطلب الخدمة
cevehat@gmail.com

مهمتنا ليست فقط تصميم شكل السيرة الذاتية بــل الأهــــم من ذلك هو صــــياغة المـــحــتوى والــــــذي يعكــــــس الــــخبرات والمؤهلات التي بدورها تؤهلك للحصول على الوظيفة المناسبة

  • Facebook
  • Instagram
  • LinkedIn
  • YouTube
خدمات السيرة الذاتية