بحث

ما هو الوصف الوظيفي و ما أهميته؟

تم التحديث: يناير 1

الوص الوظيفي: هو مختصر للمهام والاعمال الموجب انجازها في الوظيفة بشكل هيكلي و مفصل. تقوم بتجهيزها الشركة عن طريق قسم الموارد البشرية و تسهل عملية فهم الوظيفة و توزيع المهام بين الموضفين بطريقة سلسة. تكون على شكل قائمة بالمهمات المطلوب انجازها مع ذكر تفاصيل كل مهمة. يتجاوز عدد الكلمات في الوصف الوضيفي بين 700 الى 1000 كلمة.



من ماذا يتكون الوصف الوظيفي ؟


يتكون الوصف الوظيفي من الاجزاء و الاقسام التالية:

  1. اسم الوظيفة.

  2. موقع الوظيفة.

  3. رقم او كود الوظيفة ان وجد.

  4. المسؤال او المشرف على المهام.

  5. تاريخ البدء بالوظيفة.

  6. مهام الوظيفة و تفاصيلها.

  7. المهارات و المؤهلات المطلوبة للوظيفة.

  8. مستوى التعليم المطلوب

  9. اللغات

  10. الراتب الشهري و السنوي

  11. المكافائت ان وجدت

  12. ملاحظات مهمة ان وجدت.


اهمية الوصف الوظيفي


تعد عملية تحظير وصف وظيفي كامل اجراء لا يمكن تخطيه في عملية التوظيف. حيث ياثر الوف الوظيفي بشكل مباشر على عوامل مهة منها:


  • الاختيار الصحيح للموظف

  • زيادة الانتاج

  • توزيع المهام في العمل

  • فهم الوظيفة من قبل الموظف

  • تقليل تكلفة التوظيف

حيث يرسم الوصف الوظيفي مخططا للشركة او الموسسة يسهل تتبعه و تعقيبه و يزيد انتاجية العمل عن طريق توزيع المهام بين الموضفين. كذالك يساهم الوصف الوظيفي في رسخ مفاهيم العمل و رؤية الشركة للموضفين من ما يعطي خلفية عامة للموظف. اجراء وصف وظيفي بعناية و تخطيط مع ذكر تفاصيل كافية يؤثر بشكل كبير على نجاح عملية التوظيف.


كيفية كتابة الوصف الوظيفي


يبداء كتابة الوصف الوظيفي قبل الاعلان عن الوظيفة و بداء المقابلات. يتم تحليل الوظيفة الشاغرة و تعريفها ثم يبداء بكتابة الوصف الوظيفي حسب الاجزاء المذكورة اعلاه. يفضل عدم تجاوز 1000 كلمة في الوصف الوظيفي الا اذا كانت الوظيفة معقدة. يفضل استخدام لغة بسيطة و كذالك يجب ان يكون الوصف الوظيفي دقيق في المعلومات. عرض المهام تسلسلا حسب اهميتها مع ذكر المؤهلات اللازمة ان وجدت. من المهم جدا التواصل او الاستشارة من مختص بالوظيفة او القسم المطلوب و معرفة الؤهلات و التفاصيل التي تحتاجها لكي تذكر في الوصف الوظيفي.



تستتطيع طلب مهامك الوظيفية من موظف الموارد البشرية في شركتك أو كتابتها بنفسك, و يمكنك أيضاً الاطلاع على خدماتنا ,نقوم بتوفير كافة الخدمات الاستشارية في مواضيع التوظيف و الموارد البشرية.





12 عرض0 تعليق