بحث

مهارات العمل عن بعد من المنزل

تم التحديث: يناير 6

العمل عن بعد قضى على حواجز الوقت والمكان. لذلك لم تعد الشركات تقلق بشأن التوقف عن العمل قبل انتهاء الأزمة. وبحسب آراء الخبراء حول فيروس كورونا. تحولت جميع الشركات الكبيرة والصغيرة في العالم اليوم إلى وضع العمل عن بعد. أوعلى الأقل تدرس كيفية التحول إلى وضع العمل عن بُعد بناءً على هذه المواقف غير المؤكدة. وأصبح فيروس كورونا الآن جزءًا لا يتجزأ من البيئة لذلك أصبح اهتمام الشركات بمجال العمل عن بعد كأحد الحلول لمساعدتها على خفض الديون وزيادة إنتاجية الشركة بصورة كبيرة


العمل عن بعد

فمثلاً بالنسبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. أصبح التوظيف عن بُعد موردًا قيمًا لجذب المواهب عالية المستوى والمواهب المحلية والوطنية والعالمية أيضاً. ومن بين أولئك الذين يفضلون العمل بشكل كامل عن بُعد أو حتى بشكل مؤقت. شركات كبيرة مثل (Hsoub و Invision و Stack Overflow و Toptal و Zapier). بدأت العديد من المنظمات الأخرى أيضًا في إدراك قيمة وفوائد التوظيف عن بُعد. ولكنها تفضل لتفعيل ذلك أن يتم توظيف أصحاب المهارات الذين لديهم مهارات تؤهلهم للإنجاز من خلال هذا النوع من العمل. مما سيساعد كل رائد أعمال على تحقيق نجاح أكبر في العمل. لذا سيتم التركيز في المقال على أهم المهارات التي تحتاجها لتكون مؤهل للوظائف المتاحة للعمل عن بعد.



ما هي المهارات التي يحتاجها العمل عن بعد؟

1- القدرة على التخطيط

القدرة على التخطيط و الترتيب من أهم المهارات المطلوبة لوظائف العمل عن بعد نظرا لغياب الإدارة المباشرة فعادة ما يحتاج الموظف الذي يعمل من المنزل أو عن بعد بشكل عام الى خطة تساعده على إنجاز المهام المطلوبة منه دون الحاجة لرقابة لصيقة أو متابعة مستمرة من المدير المباشر. كما تضمن أيضا القدرة على التخطيط بشكل مناسب إكمال المهام المطلوبة بالشكل المطلوب.


2- معرفة الوسائل التقنية للعمل عن بعد

العمل عن بعد يحتاج الى العديد و العديد من الوسائل التكنولوجيه و التقنية التي بدورها تسهل من تنفيذ المهمات المطلوبة بفاعلية و جودة عالية دون الإخلال بالشروط و المعايير المطلوبة. لذا يجب أن يكون الموظف على دراية بالوسائل التقنية المختلفة و التي عادة ما تكون من أجل تسهيل عمليات التواصل و تنظيم المهمات المطلوب إنجازها في العمل.


3- تنظيم الوقت

لا ننكر أن تنظيم الوقت مهارة ضرورية جدا. سواء للعمل من مقر الشركة أو من العمل عن بعد. لكن في حالة العمل عن بعد أو العمل من المنزل تحتاج لهذه المهارة بشكل اكبر لتحديد الأولويات بشكل صحيح و تقسيم الوقت بينها. و أيضا لتحديد المشتتات التى تعطل سير العمل و الإبتعاد عنها. لذا فإدارة وتنظيم وقتك بشكل جيد سيمكنك من الإنجاز في مهام العمل عن بعد.


4- مهارات الإتصال

مع وجود مسافات حقيقية بين فريق العمل ينشأ عدد من المعوقات سببها الأساسي مشاكل التواصل و الإيضاح الأفكار, لذا فمهارات الإتصال ضرورية جدا لسهولة توصيل الأفكار و حل المشكلات بطرق أقل تعقيدا و أسرع من المعتاد. و هو ما يطمح له أي صاحب عمل من التحول للعمل عن بعد. ومهارات الاتصال مع المديرين والزملاء ستسهل من تجاوز كل تلك المشكلات.


5- المبادرة و الإستقلالية

و نظرا أيضا لبعد المسافات فستكون فرص الموظفين المعتمدين بشكل أساسي على زملائهم أقل من ناحية إنجاز المهام الموكله إليهم. لذا يحتاج العمل عن بعد كثير من الاستقلالية حيث يكون الموظف قادراً على الإعتماد على نفسه بشكل أكبر أو قادرا على أن يكون مبادر لحل مشكلات الزملاء أو حتى عدم التردد في طلب المساعدة عند الحاجة لذلك.


6- التوازن بين العمل و الأسرة

من أهم إنجازات العمل عن بعد هو تحقيق توازن بين العمل و الأسرة من خلال قضاء وقت اطول مع العائلة لكن أيضاً تحقيق التوازن بين الحياة المهنية والشخصية أثناء العمل عن بعد يحتاج مهارة خاصة و هي مزيج بين التخطيط و تنظيم الوقت. حتى يتثنى للموظف الإستفادة من الوضع دون الإخلال بمهام العمل.

باستخدام هذه المهارات. يمكننا تقليل عدد العاطلين عن العمل في جميع أنحاء العالم. و من ثم تحقيق الأهدافك المالية للكثير من الباحثين عن عمل دون الذهاب إلى المقرات و اتاحة الفرص للعمل من المنزل. فهنا يمكنك الاستمتاع بالمنافسة على وظائف العمل عن بُعد. واختيار أي شركة تريد العمل معها بحرية دون التقيد بمكان عمل محدد.

العمل عن بعد

كن أول من يعرف الجديد

إشترك في نشرتنا البريدية

راسلنا لطلب الخدمة
cevehat@gmail.com

مهمتنا ليست فقط تصميم شكل السيرة الذاتية بــل الأهــــم من ذلك هو صــــياغة المـــحــتوى والــــــذي يعكــــــس الــــخبرات والمؤهلات التي بدورها تؤهلك للحصول على الوظيفة المناسبة

  • Facebook
  • Instagram
  • LinkedIn
  • YouTube
خدمات السيرة الذاتية